موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

فرض محروس رقم 1 في مادة اللغة العربية الدورة الأولى للسنة الأولى باك

فرض محروس رقم 1 أولى باك علوم

                                                                                    مدة الإنجاز: ساعتان
مكون: النصوص (10ن )   

وصف تقرير دول الاتحاد الأوروبي في تعاملها المهين والحاط بالكرامة مع المهاجرين السريين "بالنفاق"، ووجه بشكل خاص انتقادا حادا لكل من اسبانيا واليونان وإيطاليا.كما انتقد أيضا الضغوط التي تمارس على المغرب من قبل الاتحاد الأوروبي من أجل منع المهاجرين السريين المنحدرين من بلدان جنوب الصحراء من دخول التراب الإسباني أو البرتغالي عبر التراب المغربي. وأوضح تقرير منظمة "ميغر أوروب" المهتمة بالدفاع عن حقوق المهاجرين، أن المهاجرين السريين الراغبين في الوصول إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، يتعرضون لمعاملة مهينة وحاطة بالكرامة  الإنسانية عندما يتم  اعتراضهم على الحدود. وأشار التقرير إلى أن حكومات الدول الأوروبية تشن حربا ضد المهاجرين السريين من خلال معطيات استقتها المنظمة غير الحكومية من أربع مناطق حدودية ساخنة. وقال تقرير المنظمة غير الحكومية، التي تضم في عضويتها جمعيات أوروبية وإفريقية، إنه "في الوقت الذي كان ينبغي فيه استخلاص العبر من المآسي الكثيرة التي تحدثيوميا للمهاجرين نحو أوروبا، فإن الدول الأوروبية تستفيد من هذه المآسي من أجل تعزيز الرقابة على الحدود،  وبالتالي جعلها أكثر خطورة على المهاجرين". ومنذ عام 1988، لقي الكثيرون حتفهم، وهم في طريق الهجرة إلى أوروبا، غير أن كلير غودي إحدى مسؤولات المنظمة غير الحكومية، أكدت في ندوة صحفية عقدت لتقديم هذا التقرير السنوي، أن هذا العدد المعلن  لا يتعلق إلا بالضحايا  الذين أحصتهم وسائل الإعلام. وقالت كلير غوديي إن" الأبواب البحرية والبرية لأوروبا، تحولت إلى مقابر من قبل سياسيين يحبون أن يظهروا بأنهم متزنون ولديهم اهتمام بالتعاون المتبادل". ولم يبد التقرير تفاؤلا كبيرا حيال نجاح الاشتراكيين اليونانيين في الانتخابات التشريعية الأخيرة، من أجل تحسين طريقة التعامل مع المهاجرين السريين.وقالت سارة بريستياني وهي مسؤولة أخرى بنفس المنظمة:" كانت لدينا آمال كبيرة عندما وصل الاشتراكيون إلى الحكم في اسبانيا  سنة 2004، غير أن وضعية المهاجرين المعتقلين بهذا البلد تعد أكثر مأساوية داخل أوروبا بأكملها".                              
                                         مراد ثابت/جريدة المساء/العدد954                 15/10/2009   

الأسئلة:
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.                   (0.5ن)                                                                                                                 
     2- حدد نوعية الخطاب في النص مع بيان المؤشرات الدالة على ذلك         (0.5ن)                                                                    
3- حدد القضية الواردة في النص.                                                           (1,5ن)                            4- حلل القولة الآتية"الأبواب البحرية والبرية لأوروبا، تحولت إلى مقابر من قبل سياسيين يحبون أن يظهروا بأنهم متزنون ولديهم اهتمام بالتعاون المتبادل"                     (1,5ن)
5- استخرج من النص الحجج التي اعتمد عليها الكاتب، وبين الهدف وراء إدراجها. (2ن)      
     6- أسلوب النص خبري تقريري، بين ذلك.            (1,5ن)                   


7- اكتب في فقرة مركزة رهان النص، وأبرز موقفك الشخصي من القضية المعالجة فيه.                                                                                             (2,5ن)  


مكون: غلوم اللغة (4ن )


   - استخرج من النص:  أـ تمييز الملفوظ ، وتمييز الملحوظ ، مع بيان الحكم.                                      (2ن)                                   ب- حالا وبين صاحبه  ووظيفته التركيبية                                                  (2ن)   مكون: التعبير و الإنشاء (6ن )   تحدث عن عناصر قراءة الصورة؟

مكون: التعبير و الإنشاء (6ن )
تحدث عن عناصر قراءة الصورة؟

عن الكاتب

موقع الأستاذ

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي