أعلان الهيدر

الجمعة، 25 مارس، 2016

الرئيسية عاجل و هام للمغاربة جميعا قرار المجلس الأعلى إلغاء مجانية التعليم

عاجل و هام للمغاربة جميعا قرار المجلس الأعلى إلغاء مجانية التعليم

دعوة إلى زوار الموقع : المرجو منكم إخبارنا عندما تجدون رابطا للتحميل لايعمل عبر كتابة تعليق في نفس الصفحة أسفله في خانة التعليقات من أجل تغييره و شكرا

قرر المجلس الأعلى للتعليم  أول أمس الأربعاء، في دورته التاسعة، بوضع اللمسات الأخيرة على قرار القطع مع مجانية التعليم العمومي، وذلك بعد سلسلة من المشاورات خصت العاملين بالقطاع. وأوضحت مصادر عليمة أن مشاورات المجلس التي استمرت ليومي الأربعاء والخميس، اتجهت نحو الاتفاق على فرض رسوم على الأسر التي لديها دخل كيفما كان نوعه، فيما تم إعفاء فئة من الأسر المغربية التي تدخل ضمن لائحة المعوزين من هذه الرسوم.
قام المجلس الأعلى للتعليم، أول أمس الأربعاء، في دورته التاسعة، بوضع اللمسات الأخيرة على قرار القطع مع مجانية التعليم العمومي، وذلك بعد سلسلة من المشاورات خصت العاملين بالقطاع.
وأوضحت مصادر عليمة أن مشاورات المجلس التي استمرت ليومي الأربعاء والخميس، اتجهت نحو الاتفاق على فرض رسوم على الأسر التي لديها دخل كيفما كان نوعه، فيما تم إعفاء فئة من الأسر المغربية التي تدخل ضمن لائحة المعوزين من هذه الرسوم.
من جهة أخرى أكد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في افتتاح الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس المنعقدة أول أمس بالرباط، أن الرؤية التي اعتمدت في ماي الماضي، تسير قدما على طريق تقاسمها، باقتناع من قبل الحكومة ومختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس.
وأكد أن الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب.
مصدر الخبر زنقة 24 من هنا

هناك 10 تعليقات:

  1. إلى طبق هدا القرار ما غا يقري حد ولادوا هههه

    ردحذف
  2. هذا القرار هو ضربة موجعة للمواطن المغربي وكما نعرف انه ليس كل المواطنين لديهم دخل يكفيه للتغلب على اعباء الحياه واذا ما تم فرض رسومات على التعليم العمومي سوف تكون كارثة ومهزلة من مهازل هذه الحكومة التي لم تزد الوضع الا تازما وانتكاسة مما سؤدي الى تزايد اعداد المتسكعين والمشردين والمتسولين وارتفاع نسبة الاجرام وتشغيل القاصرين وبالتالي حدوث حالة الطوارئ في البلاد لان اغلب الاسر ستجد نفسها عاجزة عن اداء نفقات اضافية لا قدرة لها بها واقولها صراحة ساكون اول من سيقوم بمنع ابني من الدراسة مهما كانت العواقب لان ظروفي المادية لا تسمح بذلك وعندي بنت حاصلة على الاجازة وهي الان تعاني من البطالة منذ ثلاث سنوات .وهذه الخطوة سوف تؤدي الى تهديد السلم الاجتماعي وبالتالي الى الفتنة وستكون اول مسمار يدق في نعش الوطن حسبنا الله ونعم الوكيل وان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم

    ردحذف
  3. الفئات الوسطى أغلبها توجه أبناءها نحو التعليم الخصوصي،و أعتقد أن ما سوف تِديه سيكون أقل،شريطة تحقيق الجودة نفسها التي تبحث عنها،كفى دفاعا مزورا عن مجانية التعليم العمومي،إنهم يدافعون عن دخلهم و ليس التعليم العمومي،فهم يدرسون أبناءهم بالخصوصي،و يدافعون عن المجانية.

    ردحذف
    الردود
    1. التعليم في المغرب مهزلة سواء كان خصوصي او عموميا و هذا القرار سيؤدي الى كارثة قريبا

      حذف
  4. إلىUknownإنك تتحامل على أبناء بلدك وأنت تعلم علم اليقين أن أغلب الأسر المغربية غير قادرة على تحمل أعباء تدريس أبنائها رغم انتمائها إلى الفئات المتوسطة على حد قولك..وقد سبقت هده التجربة عند هده الأسر في التعليم العالي (أب يتقاضى 5000 درهم له ثلاثة ابناء يدرسون بالتعليم العالي في جامعة أوكلية بعيدة عن مدينتهم من غير منحة بدعوى أن الأب مصنف ضمن الفئة المتوسطة)يكتري منزلا +مصاريف الحياة اليومية ....أهل تظن انه قادر على تحمل كل تلك الأعباء ولاسيما إدا أضفنا لها تدريس الصغار بالمقابل..؟إنه في حكم الأكيد والمؤكد على أنه لن يبقي أحد أبناءه بالمدرسة...

    ردحذف
  5. le chemin le plus court et sûr vers l'auto-destruction

    ردحذف
  6. ااحكومة اقسمت حتى تخرب ولن تبقي شيءا يذكر لصلحها انها من اباطرة اللصوص التاريخية تريد رسوما لتسد ثغور مشارعها الخاصة وامبراطورياتها المالية التي كونتها السنوات ااخمس . المغاربة يجب ان يحتاطوا جيدا الاوضاع لاتسر. اصلا الاسر المتوسطة تدرس ابناءها بالخاص واباطرة اللصوصية يدرسون ابناءهم بالخارج حتى الانتماء الوطني يفتقدونه. من بقي سوى المعوز والذين بالحضيض .ولا ننسى ان نقول حتى تلك الاعانات المقدمة من كتب ومحافظ وغيرها يتاجر بالجزء الاكبر منه ولا يصل للفقير الا يغلقون به العين الفاضحة فقط. اللهم احفظنا اقوام لا يمتون للمواطنة بصلة.

    ردحذف
  7. اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل لك الله يا مواطن

    ردحذف
  8. اصلا هدا هو التعليم الذي انتج لنا هذا النوع الرخيص من المسؤولين الاغبياء....
    حفنة من الحمير اصحاب الشواهد الابتدائية تحكم الموجازين والدكاترة...

    ردحذف
  9. يجب التحقق من الخبر

    ردحذف

موقع العولمة و التيكنلوجيا. يتم التشغيل بواسطة Blogger.