موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

تحميل جميع جذاذات الجديد في النشاط العلمي للمستوى الأول ابتدائي (سلك التعليم الابتدائي للمدرسة الابتدائية)

تحميل أحدث جذاذات الجديد في النشاط العلمي للمستوى الأول

تحميل جميع جذاذات الجديد في النشاط العلمي للمستوى الأول ابتدائي (سلك التعليم الابتدائي للمدرسة الابتدائية)

تم تخصيص هذا الموضوع لتحميل أحدث وجميع  جذاذات الجديد في النشاط العلمي للمستوىالأول ابتدائي التي يتم تدريسها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي بالمؤسسات و المدارس الابتدائية منقولة من دليل الأستاذ.
تقسم السنة الدراسية إلى 4 مراحل، يقدم في كل مرحلة وحدتين على مدى 6 أسابيع ويليهما أسبوعان، الأول لتقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ والثاني للدعم الخاص والأنشطة الموازية. ليصبح مجموع أسابيع كل وحدة دراسية 8 أسابيع.

منهجية تدريس  النشاط العلمي في المستوى الأول

يتكون برنامج الجديد في النشاط العلمي للمستوى الأول من التعليم الابتدائي من موضوعات،  جلها فيزيائية أو بيولوجية. أما الجيولوجية، فتعرف حضورا محدودا. وهذا الاختيار ينسجم والكفايات المراد تحقيقها بواسطة دروس النشاط العلمي في هذه المرحلة التعليمية. 
تتناول المواضيع المدرجة مفاهيم أساسية كمفهوم المادة، الحياة، الزمان، السببية، ألخ، ومادام المتعلم لا يستطيع استيعاب هذه المفاهيم دفعة واحدة، ولا على امتداد سنة واحدة، فإن تقديمها يتم عبر سنوات عديدة وفق تدرج محكم يراعي قدرات المتعلم الفكرية، والتدرج المنطقي للمادة العلمية من حيث ترابط مواضيعها وتكاملها. 
يتكون برنامج  الجديد في النشاط العلمي للمستوى الأول من التعليم الابتدائي من سبعة موضوعات.
يتم تفكيك موضوعات كل سنة إلى 24 درسا، يستغرق تنفيذ الواحد منها تسعين دقيقة مقسمة إلى حصتين. وبعد تقديم ستة دروس تأتي وقفة مدتها تسعون دقيقة مقسمة بدورها إلى حصتين للتقويم والدعم، يستفيد من أنشطتها كل التلاميذ. يلي ذلك أسبوع الدعم الخاص الذي يستفيد من أنشطته غير المتمكنين. أما الشريحة المتمكنة، فتنصرف إلى القيام بأنشطة موازية.
  • عدد الحصص الأسبوعية: 2
  • مدة الحصة الواحدة: 45 دقيقة

فقرات برنامج الجديد في النشاط العلمي للسنة الأولى ابتدائي

الدورة الأولى

1. الحواس
2. الحركة
3. الزمن

الدورة الثانية

4. التربية الغذائية
5. التنفس
6. الضوء
7. الماء والطبيعة

عن الكاتب

الأستاذ ابراهيم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي