موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

فشل الحوار الاجتماعي بين الحكومة و النقابات ترفض عرض الحكومة وتنزل إلى الشارع للاحتجاج

فشل الحوار الاجتماعي... بسبب رفض النقابات عرض الحكومة وتنزل إلى الشارع للاحتجاج
       أعلنت مختلف المركزيات النقابية عن رفضها لمشروع الاتفاق الاجتماعي الثلاثي، الذي عرضه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وأصدرت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بيانا أعلنت فيه رفضها للعرض الحكومي، الذي قدمه رئيس الحكومة، معتبرة أنه لا يرقى إلى الاحتياجات الحقيقية للشغيلة المغربية، مع إغفاله لتحسين الدخل لعاملات وعمال القطاع الخاص.
من جهتها، دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بلاغ لها الحكومة إلى إعادة النظر في مشروع العرض الذي تقدمت به في إطار الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، وبذل مجهود إضافي لتجويد وتحسين مضامينه، سواء فيما يتعلق بتحسين الدخل وتعميمه ليشمل كافة الأجراء بالقطاع العام والقطاع الخاص والمؤسسات العمومية، أو ما يتعلق بالتشريعات وتنفيذ الالتزامات ومواعيد تفعيلها.
وأكد البلاغ حرص الاتحاد على توقيع اتفاق اجتماعي متوازن يلبي مطالب الشغيلة المغربية ويراعي الظرفية الاقتصادية والاجتماعية الحالية وانعكاساتها.بدورها، أصدرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بيانا أعلنت فيه رفضها للعرض الحكومي، ووصفته بالهزيل، معتبرة أن الزيادات المتتالية في الأسعار تفرض أن تتعدى الزيادة في الأجور 600 درهم، والرفع من قيمة التعويضات العائلية إلى 400 درهم.وحملت الكونفدرالية حكومة العثماني مسؤولية عدم انجاح الحوار الاجتماعي، ودعت إلى توحيد الحد الأدنى للأجر بين القطاع الصناعي والفلاحي والخدماتي والتجاري، واستكمال ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وتخفيض الضريبة على الدخل.

عن الكاتب

الأستاذ ابراهيم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي