موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

ملخص درس حقي في اسم وجنسية و هوية في التربية على المواطنة للسنة السادسة ابتدائي

درس التربية على المواطنة حقي في اسم وجنسية و هوية لمستوى السادسة ابتدائي                           

مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟
http://3awlama.blogspot.com/2014/03/blog-post_2994.html1 –  أكتشف معنى الهوية وأهميتها :
هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين  ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ،وفي تسلم الحوالات البريدية ، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ، .
2 –   أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية :
تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 –  أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب :
قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء .
اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادةوالاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 –  أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي :
يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية

عن الكاتب

الأستاذ ابراهيم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي