موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

مفهوم جماعة القسم و خصائصها و مميزاتها

جماعة القسم هي نظام اجتماعي له أبعاده السوسيوسيكولوجية، وهي جماعة شكلية مكونة انطلاقا من اعتبارات مؤسسية تضم مدرسة وتلاميذ وتتوفر هذه الجماعة على الخصائص الظاهرة المميزة للجماعة الصغرى مثل الأدوار المرتبطة بالأوضاع والمعايير وقواعد السلوك الجماعي وأهداف فردية وجماعية ودرجة التماسك.
كما تتوفر جماعة القسم على سيرورة ودينامية داخلية لأنها تمر في حياتها عبر فترات يتقوى غيها التماسك أو التراخي، كما تظهر فيها جميع الظواهر المرتبطة بدينامية الحياة الجماعية مثل التأثير المتبادل، التبعية، التعاطف، العدوانية والسيطرة...إلخ.
وجماعة القسم كما عرفها بعض علماء التربية هي: "مجتمع من التلاميذ تشترك في مجموعة من الخصائص العامة بينها الشعور المشترك لدى أعضائها بالانتماء إلى الجماعة نفسها وإدراكهم لما يوجد بينهم، ثم وجود ميول واهتمامات وقيم مشتركة تدفعهم إلى التفاعل الاجتماعي المتبادل ". 

كما تعرف جماعة القسم بأنها " جماعة تتألف من تلاميذ ومدرس وتكون محكومة بقواعد تحدد طرائق عمل أفرادها ومتوفرة على أهداف واضحة نسبيا ومقبولة من طرف جميع أعضائها والغرض الأساس الذي تسعى إلى تحقيقه هو النجاح في آخر السنة الدراسية ".
فمن خلال هذه التعاريف التي ذكرناها يمكن القول أن جماعة القسم هي جماعة تتألف من مجموعة من الأفراد يشكل المدرس والمتعلمون قطباها الرئيسيين، تجمعهم مجموعة من الصفات والخصائص المشتركة والمختلفة وتحكمهم قواعد وأساليب تحدد شكل عملهم، كما يتأثر أفرادها ببعضهم البعض ويتفاعلون ويتواصلون فيما بينهم.
. خصائص جماعة القسم:
إن جماعة القسم باعتبارها جماعة صغرى لها مجموعة من الخصائص والمميزات مثلها مثل باقي الجماعات الاجتماعية الأخرى.
أ. جماعة القسم جماعة شكلية ورسمية:
نظرا لبعدها المؤسسي الواضح تعد جماعة القسم جماعة شكلية ورسمية، والجماعة الشكلية هي كل جماعة لا يبرز وجودها عن إرادة الأفراد في التجمع بل عن إرادة خارجية تلزمهم بالاجتماع وفقا لمعايير محددة، فجماعة القسم انطلاقا من هذه الخاصية هي جماعة تتأسس وتتشكل انطلاقا من مقتضيات مؤسسية تحددها إدارة المؤسسة ولا تتكون بناء على رغبة أفرادها ( المدرس/ التلاميذ).
ب. التأثير في المحيط والتأثر به:
من خصائص جماعة القسم أنها فضاء مفتوح على محيطه المباشر يتأثر به وتتأثر به بدورها، فالتفاعلات التي تحدث داخل جماعة القسم تحكمها علاقات عامة سوسيوثقافية واقتصادية وإدارية ..الخ وأخرى خاصة ترتبط بالممارسة البيداغوجية، فالقسم الدراسي يخضع لنظام من قوى التماسك والتفكك تجعل منه وسطا ديناميا بامتياز.
ج. جماعة القسم تهدف إلى تغيير سلوك أفرادها:
تنتظم جماعة القسم من أجل شيء ليس في مقدور الفرد الواحد أن ينتجه، وما تستهدفه هو إحداث تغييرات وتعديلات لدى أفراد الجماعة أنفسهم سواء تعلق الأمر بمعارفهم ومهاراتهم العقلية أو بقيمهم واتجاهاتهم أو اهتماماتهم، فالهدف الذي تسعى جماعة القسم تحقيقه هو التأثير على سلوك أعضائها بهدف تغييره وتعديله أي إحداث تغييرات لدى أعضاء الجماعة أنفسهم كمساعدتهم على النمو وتحقيق تعلم دال وتكوينهم وتعليمهم.
د. جماعة القسم يهيمن عليها المدرس وتتأثر بسلوكه:
تتميز جماعة القسم بسيطرة المدر وهيمنته عليها في علاقة بالمعرفة، ونظرا للطابع المؤسسي الرسمي لجماعة القسم فإن المدرس يلعب دورا مهاما يتجلى في القيادة وذلك راجع إلى مقتضيات رسمية، فهو حسب الباحثين التربويين الشخص المركزي وهو نقطة التحام الجماعة وتكونها، وأساس تماسكها وتقدمها. إن هذا الدور الذي يشغله المدرس داخل جماعة القسم يجعله يؤثر على المناخ السوسيووجداني لجماعة القسم بالنظر إلى الآثار التي تنتج عن مواقفه وسلوكاته والطرائق البيداغوجية التي ينهجها وكذا أسلوب توجيهه للعمليات التي تحدث داخلها، وقد حدد علماء التربية بين ثلاثة أنواع من المناخات التي يفرزها أسلوب القيادة لدى المدرس وهي: المناخ القائم على العقاب، المناخ القائم على المساومة الانفعالية،ومناخ إباء الجماعة....
نستخلص ما سبق أن جماعة القسم تتميز بمجموعة من الخصائص، فهي جماعة رسمية وتهدف إلى تعديل سلوكات أفرادها ويشكل فيها المدرس دور القائم، الشيء الذي يجعله يؤثر في مناخها. 

عن الكاتب

الأستاذ ابراهيم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي