موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

لائحة العطل المدرسية لهذه السنة الدراسية بالعربية و الفرنسية

 لائحة العطل المدرسية و المناسبات الدينية و الوطنية لهذا الموسم الدراسي 2023 / 2024 باللغتين العربية و الفرنسية وقابلة للتحميل

لتحميل لائحة العطل المدرسية لهذه السنة الدراسية اضغط أسفل الصفحة

كيف تستفيد من عُطلتك الدراسية الصيفية بشكل صحيح ؟

أخيراً .. العطلة الدراسية !

بعد شهور طويلة مرهقة من المذاكرة والمتابعة والمراجعة ، أصبح من حقك الآن أن تقضى عطلتك الدراسية ، وتحدد الأمور التى تحب أن تفعلها خلال العطلة .. الترفيه بشكل كامل خلال هذه العطلة أمر ضروري بالنسبة لك ، يؤهلك بشكل مناسب للمرحلة التالية من مشوارك الدراسي..

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية بالنسة للتلميذ أو للطالب العادي .. الواقع أن الترفيه أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أنه يشعر  بالضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج ..

لدينا هنا بعض الأفكار التى ربما تُساعدك فى الترفيه وتغيير الاجواء ، وقضاء وقت ممتع يُساعدك على الإستمرار فى الدراسة والتركيز كما يجب :

السفر !

فى عُطلة الصيف ، يكون أمامك متسعاً كبيراً من الوقت لقضاء وقت ممتع فى السفر والرحلات .. يُمكنك أن تُسافر وتغيّر مكان إقامتك لعدة أيام .. يُمكنك ان تعود إلى وطنك الام لتقضي وقتاً ممتعاً مع اقاربك وأصدقاءك..

 السفر سينعش عقلك وأحاسيسك ، وسيُحوّلك إلى شعلة من النشاط بمجرد العودة مرة أخرى إلى مدينتك ودراستك !

استكشاف المدينة ..

واحدة من أمتع الأمور التى يُمكنك أن تقضى بها وقتاً طيباً ، هو أن تُخصص أوقاتاً معينة في عطتلك لإستكشاف المدينة التي تدرس بها .. استكشف ثقافتها وحضارتها ومظاهرها الطبيعية ، وأكلاتها الشعبية ، وما يحبه الناس ومايكرهونه .. بإختصار ، اعتبر نفسك سائحاً محظوظاً بقضاء فترة طويلة فى هذه المدينة !

يُنصح بأن تقوم بهذه الخطوة بشدة ، إذا كنت طالباً دولياً وفدت مؤخراً للدراسة بإحدى المدن ، ولم يتسنى لك الوقت الكافي لاستشكاف المدينة !

الخروج مع الأصدقاء ..

مع الإلتزام الكامل بالضوابط والعادات والتقاليد الدينية والاجتماعية والثقافية العربية ، يُمكنك أن تستمتع بمُرافقة أصدقاءك إلى الكثير من الوجهات الممتعة التى يُمكنها أن تُسري عنك ، وتجعلك تقضى وقتاً سعيداً .. السينما مثلاً .. الخروج إلى إحدى المقاهي المميزة .. تناول العشاء فى إحدى المطاعم بصُحبة أصدقاءك ..

الحياة الثقافية ..

كل منا لديه ميول ثقافية مُعينة .. إذا كنت من النوع الذي يعشق الكتب والقراءة ، لماذا لا تُحدد وقتاً معيناً فى الأسبوع تذهب فيه إلى إحدى المكتبات القريبة ؟! .. إذا كنت من هواة التصوير ، حدد موعداً أسبوعياً لممارسة هوايتك هذه فى تصوير المناظر الطبيعية فى الوقت الذي تُمارس فيه رياضة المشي ..

إذا كنت من هواة المتاحف والآثار ، خصص لنفسك موعداً تمضي فيه بعض الوقت فى إحدى المتاحف القريبة فى المدينة التى تسكن بها .. وهكذا .. المُهم ألا تجعل هواياتك الثقافية تنطفئ أثناء فترة دراستك فى الخارج ، بل بالعكس ... حاول أن تُنميها أكثر ، وتستفيد منها لقضاء وقت ممتع !

ممارسة الرياضة ..

ربما كان من الأجدر بك أن تُخصص جزءاً من ميزانيتك للإشتراك فى إحدى النوادي الرياضية ، أو صالات الألعاب البدنية .. هذا ضروري جداً لصحتك ، وسيحميك من مخاطر زيادة الوزن أو العُزلة عن الناس والمُجتمع ..

يُمكنك التسجيل فى ممارسة الألعاب الرياضية فى جامعتك ، أو فى النوادي الخارجية ، او فى الأنشطة الرياضية التى تعقدها الجامعات فى فترة الصيف  .. وفقاً لما تسمح به ميزانيتك ..

التدريب في الشركات ..

سيأتي الوقت الذي ستصاب فيه بالملل حتماً من الخروج مع الاصدقاء والسفر .. يثمكنك ان تستغل وقتاً من العطلة الصيفية فى التدريب لدى احدى الشركات فى مجال تخصصك ، بشكل يضمن لك فرصة جيدة للتوظيف بعد الإنتهاء من الدراسة .. هذه التدريبات فى العطلات الصيفية ستمنحك خبخرة هائلة فى سوق العمل ، تجعلك متفوقاً بشكل كبير عن أقرانك !

اضغط أسفله لمشاهدة أو تحميل لائحة العطل أسفله على الرابط

لائحة العطل بالعربية  -  لائحة العطل بالفرنسية

عن الكاتب

الأستاذ ابراهيم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي