موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

تعرف على شروط ووثائق الترشح للباكالوريا للأحرار Bac Libre


التسجيل في الباكالوريا أحرار يكون إبتداءا من فاتح شهر نونبر و آخر أجل يوم 30 نونبر و يحق للمترشح إجتياز إمتحانات الباكالوريا شريطة أن يكون قد درس إلى نهاية السنة الثالثة إعدادي على الأقل.

ملاحظة :
إذا لم تحصل على مستوى سلك الإعدادي النجاح في التاسعة أو الثالثة إعدادي يمكنك إجتياز سلك إعدادي أحرار لكن بشرط أن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الإبتدائية أو شهادة نهاية الدروس الإبتدائية.

– لا يوجد أي فرق بين الباك حر و الباك عادي و لمن يجتاز الباك حر في مدينة غير مدينته التي إزداد فيها أو التي درس فيها يمكن له أن يترشح للباكالوريا حرة على أن يدلي للنيابة بشهادة السكن الخاصة به.

شروط التسجيل والترشح للباك حر هي :
يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات أو الأكشاك) في أخر مؤسسة درس فيها. ثم تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي إليها المترشح و إرفاقه بصور ، كما ستحتاج صورة أخرى أيضا.
إضافة إلى 3 ظرف متنبرة تحمل إسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري أن تكون مصادق عليها )
ستحتاج الى شهادة الانقطاع و هذه الخطوة مهمة لمن انقطع عن الدراسة حيث انه يجب عليك الذهاب الى مدير المؤسسة التي انقطعت فيها عن الدراسة مرفوق بالملف الابيض و عقد الإزدياد

1) يجب  تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) و المصادقة  عليها إلكترونيا
2) طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين؛
3) إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه يوم الاثنين 20 دجنبر 2014، مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
- يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح
معلومات حول اجتياز امتحان البكالوريا احرار bac libre
يجتاز المترشحون الاحرار امتحان البكالوريا نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما  ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد الجهوي للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا. باستثناء مادة الاجتماعيات حيث ان الشعب العلمية مطالبة بمراجعة تلك المادة في السنة الاولى من سلك البكالوريا بما انها لا تدرس في السنة الثانية من البكالوريا بالاضافة الى انكم غير معنيين بمكونات المراقبة المستمرة حيث يتم إعفاؤكم منها.
بالنسبة للمواد التي سيجتاز فيها الأحرار :
بالنسبة للعلوم التجريبية مقررات الباكالوريا  (ماعدا الإجتماعيات فهي لسنة الأولى ثانوي)
بالنسبة للأداب جميع المواد من مقررات الباكالوريا
يحق للمترشح ان يختار اللغة الاجنبية من بين اللغات التالية الانجليزية الاسبانية الالمانية و الايطالية
وبالنسبة للتربية البدنية sport :
فالمترشح يبقى حرا بين القيام بهذا النشاط او الاستغناء عنه.فاذا لم يرغب المترشح في اجتياز هذا النشاط عليه ارفاق الملف بشهادة الاعفاء من التربية البدنية او تسليمها اياهم في فترة الاختبارات في التربية البدنية.
- لمن يسألون عن معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط
ومن اهم الانشطة التي يقوم بها المترشح الجمباز- الحركات الارضية – كرياضة اساسية من خلال القيام بمجموعة من الحركات والاختيار الثاني يكون بين القفزالطولي او الجري السريع .
يتوصل المترشحون باستدعاء لاجتياز اختبار التربية البدنية عبر الوكالة البريدية وغالبا في شهر ابريل من كل سنة .
للاشارة : فلا فرق بين بكالوريا حرة وبكالوريا رسمية فهما من نفس المرتبة والدرجة .
بالاضافة الى ان المترشح او المترشحة من حقه اختيار الشعبة التي يرغم اجراء الامتحان فيها.
يتوصل المترشحون باستدعاء لجتياز امتحانات البكالوريا ابتداءا من فاتح شهر ماي.
اضغط أسفله للتسجيل عبر الإنترنيت

عن الكاتب

موقع الأستاذ

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي