موقع دروسي

مستجدات تربوية ملخصات جذاذات دروس فروض امتحانات

مستجدات التعليم

مستجدات

مستجدات التعليم
جاري التحميل ...

ما هو الموك MOOC :أنواعه وأهدافه ؟ التعليم الالكتروني عن بعد



داع مؤخرا بشكل كبير على شبكة الانترنيت مواقع للتعليم عن بعد وتطلق على نفسها منصات التعليم عن بعدأو التعلم عن طريق الإنترنت. لذلك أحببنا أن نعرف بهذه الفئة الدائعة الصيت .

ما هي هذه الفئة؟ 
هذه  المواقع تعرف باسم "الدروس المفتوحة الواسعة والمباشرة" أو باللغة الإنجليزية Massive Open Online Courses والتى تختصر في كلمة MOOC. 

كما يحلو للبعض تسميتها بالمساقات. كان أول ظهور لهذه الفئة من البوابات الإلكتروينة بهذا الاسم الرسمي عام 2008 في درس نظمته إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، ثم ظهرت العديد من الدروس المماثلة لكن العام الذي دخلت فيه هذه الفئة من المواقع أو الأحداث عالم الشهرة، وبدأت جلب أعين وأقلام الصحافة والمؤسسات الإخبارية هو عام 2012، حيث لقب هذا العام بعام المووك من قبل شبكة نيويورك تايمز المشهورة. 

مراحل الإنطلاقة والشهرة 
في عام 2011 قامت جامعة ستانفورد بتنظيم ثلاث دروس التى بلغ عدد المشاركين في كل أحد منها 100000 طالب، كان أول هذه الدروس درس الذكاء الإصطناعي (Artificial Intelegence AI) حيث بلغ عدد المشاركين فيه 160000 طاب. وجراء الشهرة التى اكتسبتها هذه الدروس والحملة الإشهارية التى تسببت فيها الأعداد الهائلة المشاركة، قام الأساتذة المنظمين لهذه الدروس بإطلاق موكين (ههه أو مكوكين، أمزح) المتمثلان في كوور سير، و أوداستي.
في شهر مارس من عام 2012 قامت جامعة أم آي تي بإطلاق المووك الخاص بها المتمثل في إيدكس والذي قامت هارفارد بالإنضمام إليه مباشرة بعد إعلانه.
الأهداف المنشودة؟ 
ربما يتعجب القراء من هذه الطيبة التى تدفع أكبر الجامعات والمعاهد في الولايات المتحدة إلى نشر دروسها وصرف مبالغ طائلة قدرت ب 60 مليون دولار مخصصة فقط لتطوير التعليم عن بعد، على حد أقوال المنظمين والمسؤولين عن هذه الحركات غير الإعتيادية، يفهم القارئ أو المطلع على الأخبار أن الهدف إنساني بنسبة 80 بالمئة يقابلها 20 بالمئة فقط متمثل في أنه بهدف إجراء دراسات بخصوص مدى قدرة التكنولوجيا على المساهمة في ميدان التعليم وتبادل الثقافات وغيرها من الأمور.

أنواع المووك 
بالنسبة للأنواع المجودة يمكن تصنيف المووك لعدة أصناف فمنها التاجرية وعكسها، المهتمة بجانب الإتصال والروابط بين المشاركين والتى يرمز لها ب cMOOC، كما توجد المهتمة بجانب المحتوى وما يقدم من دروس xMOOC وطبعا يوجد الإثنين معا في صنف آخر. كما تصنف بالنسبة لكونها تقدم دروسا منظمة كالدروس التقليدية أو إحتوائها على دروس تدريبية فقط كما هو الحال لأكاديمية خان أو Khan Academy. 

عن الكاتب

الأستاذ ابراهيم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع دروسي